أظهرت الدراسات أن 54% من جيل الألفية يلجأون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن المنتجات قبل الشراء. تستخدم نسبة عالية من هؤلاء الأشخاص أيضًا منصاتهم الاجتماعية لتصفح المنتجات الجديدة. للسبب الرئيسي الذي يجعل الأشخاص يختارون التسوق عبر الإنترنت بدلاً من التسوق شخصيًا، فإن 40% من الشركات تستخدم الآن تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية كوسيلة لاختراق الضجيج في السوق التنافسية وتعزيز المبيعات.
خدمات أخرى
تسهل إعلانات التسوق على المستهلكين اكتشاف المنتجات والخدمات وتصفحها وشرائها من أجهزتهم بطريقة مرئية وغامرة. تتضمن هذه الإعلانات عادةً صورة غلاف أو مقطع فيديو متبوعًا بالعديد من صور المنتج. عندما ينقر أحد الأشخاص على هذا الإعلان، سينتقل إلى موقعك على الويب.
يقضي الأشخاص وقتًا أطول بكثير على المنصات المرئية للإلهام من العلامات التجارية الإعلان المؤثر. ونتيجة لذلك، أصبح التسوق على Instagram يحقق نجاحًا هائلاً عندما يتعلق الأمر بالإعلان عبر الإنترنت. تم إطلاق إعلانات التسوق مؤخرًا على هذا النظام الأساسي الذي يضم أكثر من 85 مليون حساب ينقر على منشور تسوق شهريًا بهدف معرفة المزيد عن المنتج. صرح 36% من مستخدمي Instagram الذين شملهم الاستطلاع أنهم يستمتعون بالذهاب إلى المنصة لشراء العلامات التجارية المفضلة لديهم كهواية. ومع هذه الإحصائيات التي تعكس كيفية تدفق الأشخاص على منصة التواصل الاجتماعي لمتابعة العلامات التجارية التي يحبونها واستلهام الأفكار من الصور ومقاطع الفيديو الجميلة، فمن المعتقد أن التسوق على Instagram، من خلال كل من ميزة الموجز والقصة، سيصبح جزءًا أكثر أهمية من تجربة المستخدم. يمكن أن يساعد الإعلان عن منتجاتك هنا علامتك التجارية على الاستفادة من التعرض الإضافي للمتابعين والمشترين الجدد.
منصة أخرى آخذة في الارتفاع هي Pinterest، والتي تظهر وعدًا كبيرًا للتسوق عبر الإنترنت نظرًا لجاذبيتها البصرية. وفي عام 2015، بدأت في تقديم زر "شراء" للدبابيس، وفي عام 2016، تمت إضافة عربة تسوق - مما يمنح المستهلكين خيار إضافة عناصر متعددة من موردين مختلفين في وقت واحد.
علاوة على ذلك، فإن تركيز فيسبوك على التجارة الاجتماعية في السنوات الأخيرة جعل منه أيضًا منافسًا قويًا ضد أمازون وجوجل شوبينج وإتسي. تم توجيه الجهود في المقام الأول نحو ميزة Marketplace التي ضمت، اعتبارًا من عام 2018، أكثر من 800 مليون شخص يتصفحون المنتجات ويبيعونها ويشترونها. تُعرف هذه الميزة بتصميمها المنظم جيدًا والذي يسمح للأشخاص بالبحث عن المنتجات عن طريق تصفية الفئة والسعر والموقع، مما يجعل بدوره اكتشاف المنتجات أمرًا سهلاً وبيعها بشكل أسرع.
من المزايا الملحوظة لبيع المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي أنه، مع الكم الهائل من بيانات المستهلك المتاحة، يمكنك استهداف المنتجات وعرضها بشكل فعال على الأشخاص المناسبين بحيث يتحولون بسرعة إلى عملاء مشترين. معنا أبحاث السوق، يمكن إنشاء حملات تستهدف الأشخاص استنادًا إلى سجل المشاهدة السابق وسلوكيات الشراء، مما يضمن تعرض الأشخاص فقط للمنتجات التي يهتمون بها.
وبسبب هذا الاستهداف المتطور، يرى المستهلكون أن محتوى الوسائط الاجتماعية أكثر أصالة من وسائل الترويج الأخرى. علاوة على ذلك، يمكن بسهولة تحقيق الطرق العديدة لإجبار شخص ما على شراء منتج ما في هذا المجال. ويمكن القيام بذلك من خلال علامات التصنيف الموجزة، وقصص العلامات التجارية العاطفية، والمحتوى المؤثر، أو من خلال المزيد من الوسائل المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو التي تجذب العين.
عندما يتم تنفيذها بشكل صحيح، يمكن لتقنيات التسويق هذه أن تربط علامتك التجارية بالجمهور المناسب.
ولحسن الحظ، لدينا من ذوي الخبرة مواقع التواصل الاجتماعي السعودية يتمتع مديرو الحسابات بالقدرة الإبداعية على إضفاء الحيوية على علامتك التجارية عبر هذه الطرق عبر الإنترنت.